لا تقلق .. كن صحي .. في تركيا .. Don't Worry .. Be Healthy .. In Turkish


لا تقلق .. كن صحي

يشتهر الطعام التركي بأنه واحد من أفضل ثلاثة مطاعم عالمية. نظرا لموقعها الجغرافي وتراثها الثقافي، فقد كان المطبخ التركي مؤثرا في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا. تقاليد الطبخ التركي لديه تراث تاريخي فريد من نوعه، ويستخدم مجموعة متنوعة غنية بشكل لا يصدق من المكونات الطبيعية. وقد أدى هذا كله إلى اندماج فريد من الشرق والغرب.
كما هو الحال في إيطاليا واسبانيا والبرتغال، تناول الطعام هو جزء لا يتجزأ ولا غنى عنه من الحياة الاجتماعية. بالإضافة إلى المأكولات التركية التقليدية، في جميع الأصناف الإقليمية، وأنواع أخرى من المواد الغذائية المتاحة على نطاق واسع. الخضار والفواكه الموسمية، بما في ذلك الباذنجان والخوخ والتين والزيتون والمشمش المجففة، وكذلك جميع أنواع المكسرات، تحظى بشعبية كبيرة. الخبز الطازج هو المرافق المفضل للأطباق، ولحم الضأن والدجاج واللحوم الرئيسية. ويحظر استهلاك لحم الخنزير من قبل الإسلام، وبالتالي ليس شائعا. على الرغم من أن القرآن يحظر أيضا المشروبات الكحولية، وكثير من الشعب التركي يشرب البيرة والنبيذ والمشروبات الكحولية.



ومن العادات الصحية للأتراك في تناول الطعام :
1- يفضلون تناول وجبات محلية الصنع في المنزل مع العائلة و الاصدقاء بدلاً من الوجبات السريعة خارج المنزل.
2- يجتمعون أعضاء الاسرة على المائدة العشاء باعتبارهم نوع من انواع اجتماع صغير للحديث عن يومهم.
3- من تقاليدهم تناول الحساء قبل الاطباق الرئيسية و يعتقدون أنه يخفف معدتهم من كثرة تناول الطعام.
4- يحبون تناول الخبز دائماً في وجباتهم الغذائية حتى لو لم يناسب صنف الطعام الذي يتناولونه.
5- يحبون شرب الماء خلال تناول وجباتهم.
6- يشربون القهوة التركية في الصباح الساعة 11 و في المساء الساعة 5 يشربون الشاي
7- للخضار مكانة هامة في المطبخ التركي حيث يتم طهي الخضار بالزبدة او الزيت الزيتون.


الطبق الذهبي في تركي

كباب اسكندر
هي واحدة من الأطباق الأكثر شهرة في شمال غرب تركيا ويأخذ اسمها من مخترعها، إسكندر افندي، الذي عاش في بورسا في أواخر القرن 19,وهو عبارة عن لحم الضأن مع صلصة الزبادي اللذيذ وصلصة الطماطم الحارة وقطعة لذيذة من الخبز المحمص ,و سعراتها الحرارية تعادل 816 كالوري و الدهون 31 الكربوهيدرات 72 و البروتين60 و هذا اذا تناول الشخص 4  قطع من كباب. 



من الأطعمة ذات شعبية في تركيا

دونر كباب :
عبارة عن خليط من لحم الضأن و لحم البقر او لحم البقر فقط و كان فيما سبق يستخدمون لحم الضأن فقط والأعشاب المحلية والتوابل, حيث أن سعراته الحرارية يعادل 550كالوري و الدهون 26 و هذا اذا تناول الشخص للكباب الواحد.





سميت / سميط :
هو عبارة عن خبز دائري يرش عليه بذور السمسم او بذور( الخشخاش , الكتان, عباد الشمس ) و يختلف حجمه و مكان تواجده في تركيا او في الشرق الاوسط حيث له مسميات كثيرة و للسميت مكانة لشعب الطبقة الوسطى حيث يطلق عليه اسم سوسام كبابي (كباب السمسم)





بقلاوة:
البقلاوة هي نوع من انواع الحلويات المشهورة في تركيا وهي عبارة عن معجنات مصنوعة من عدة طبقات محشوة بالمكسرات المفروم (عادة الجوز أو الفستق أو كليهما) ومن ثم توضع في الشراب (الشيرة) وتُرص وتقدم. وتعتبر البقلاوة من الأطباق المميزة في بلاد الشام، والقوقاز، والبلقان، والمغرب، ووسط وغرب آسيا .



من الأكلات الصحية في تركيا 



كمبوت المشمش التركي:
 يعتبر  من الطعام الصحي في تركيا حيث أن سعراته الحرارية تعادل 240 كالوري و الدهون 5 و البروتين 4 و تعطي هذه الوصفة 8% من الاحتياجات اليومية من الفيتامينات و المعادن و هذا اذا تناول الشخص من الوصفة حصتين في اليوم ,وطريقة عمله كالآتي حيث يغلى الماء مع السكر ثم يضاف المشمش و متخلص اللوز لمدة 5 دقائق و بعد ذلك يصب في اوعية ثم نضعه في الثلاجة ليبرد و يقدم و هو بارد ، و للمشمش فوائد لصحة العين كما يحتوي المشمش على الكاروتينويدات و المضادات الاكسدة.






حساء العدس الاحمر الريفي: 
 حساء العدس يعتبر مفيد خاصة في فصل الشتاء كما انه صحي حيث أن سعراته الحرارية يتعادل 249 كالوري و الكربوهيدرات 27 و البروتين1 و هذا اذا تناول الشخص الشوربة 291 جم, ويعمل حساء العدس الاحمر بطهي البصل على النار مع قليل من زيت الزيتون ثم يضاف إليه العدس ومكعبات الدجاج و معجون الطماطم و ماء الى ان ينضج ثم يرفع من على النار و تقدم ساخناً مع الخبز الايطالي او خبز فلاتبرياد, ومن فوائد حساء العدس الأحمر تخفيض الكوليسترول وله فوائد في صحة القلب و صحة الجهاز الهضمي لأنها تحتوي على الالياف الغير قابلة للذوبان.





سلطة الباذنجان: 
تعتبر سلطة الباذنجان من اكثر انواع السلطة شهرة وذو فائدة صحية في تركيا حيث أن سعراتها الحرارية تعادل 188كالوري و الدهون 12.9 و الكربوهيدرات 16.7 و البروتين4 و هذا اذا تناول الشخص من السلطة ما يعادل 11 أوقية ,وطريقة تحضيريها كالاتي حيث يوضع الباذنجان في صينة و يدخل في الفرن و بعد ذلك يضاف إليه (البصل , الثوم, الطماطم, زيت زيتون , الخل , الملح) و تزين بزيتون و الفلفل, و سلطة الباذنجان لها فوائد صحية عديدة ومن ضمنها انها تكافح الشيخوخة و تحافظ على بشرة صحية و تكافح الخلايا السرطانية لان الباذنجان  يحتوي على كمية عالية من المواد المضادة الاكسدة.




منقول من بعض الكتب والمواقع العربية والأجنبية

ماهي الأطعمة التركية المفضلة لديكم ؟؟😍😋😊

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الطعام الفرنسي الكلاسيكي الصحي

اثيوبيا .. Ethiopia

النظام الغذائي ، الأغذية الصحية وعادات الأكل في اليابان