الطعام الفرنسي الكلاسيكي الصحي


يعتبر الطعام والطبخ الفرنسي العمود الفقري لمعظم المأكولات في العالم الغربي. كما أن تأثير وتقنيات الطبخ الفرنسية الكلاسيكية هي الأسطورية،
وفي عام 2010 اضاف اليونسكو المطبخ الفرنسي الى قائمة الممتلكات الثقافية التي تسمى (التراث الثقافي غير المادي)

و على الرغم من غزو سلاسل الوجبات السريعة الأمريكية وثقافة الشباب التي هي أكثر انفتاحا ، فإن عادات الأكل الفرنسية التقليدية لا تزال تعيش على الرغم من أن الكثيرين قد توقعوا سقوطهم. 

ومن العادات الغذائية الصحية الفرنسية
  •  الشعب الفرنسي لا يتناولون الوجبات الخفيفة فقط وانما يتناولون فقط 3 وجبات في اليوم .
  •  يأخذون الفرنسيين وقتاً أطول في تناول وجباتهم حيث يتناولون الطعام في حوالي ساعتين و 22 دقيقة بالمقارنة مع الشعوب الاخرى حيث يعتبر وجبة الغذاء هي الوجبة الرئيسية لدى الفرنسيين.
  •  يحبون الفرنسيون تناول وجباتهم الثلاثة مع العائلة و الاصدقاء على العكس من الشعوب الاخرى.
  • حجم وجباتهم صغيرة.
  • في المطاعم الفرنسية ليس هناك قائمة لوجبات الاطفال الغير صحية و الغير مغذية لهم.
  •  تعتمد الاطعمة الفرنسية على الفواكه و الخضروات الطازجة العضوية حيث انهم يزرعون الفواكه و الخضار في حديقتهم المنزلية.
  •  يتم تناول الوجبات الثلاثة على الطاولة بعيداً عن اعمال العمل و مشاهدة التلفاز.
  •  تدخل الفواكه بكثرة في حلوياتهم.


الطبق الذهبي في فرنسا
يعتبر الطبق الذهبي من الأطباق الشهيرة والمفيدة والثمينة بعض الشيء ويعد تحضيرها صعب نوعاً ما لذا الطبق الذهبي الفرنسي هو


بط كونفيت Confit de Canard 
هو طبق فرنسي من البط - الأوز ويعتبر هذا الطبق من أرقى الأطباق الفرنسية ويعد هذا الطبق عن طريق نقع لحم البط في الملح والثوم والزعتر لمدة تصل الى 36 ساعة وبعد ذلك يطهى على درجة حرارة منخفضة ويوضع معه البطاطا المحمصة مع الثوم.


من الأطباق المشهورة في فرنسا



حساء البصل Soupe à l'oignon :
هذا هو الحساء الفرنسي التقليدي المصنوع من البصل ومرق لحم البقر ، وعادة ما يقدم مع الخبز المحمص والجبن المذاب في الأعلى.






دجاج بالنبيذ Coq au vin :
هو طبق من الدجاج مطهو ببطء (وعاء المحمص) مع النبيذ والفطر ولحم الخنزير الملح أو لحم الخنزير المقدد (اللاردون) والفطر والبصل، في كثير من الأحيان الثوم وأحيانا براندي.








كاسوليت Cassoulet :
هو طبق من الفاصوليا البيضاء المطهية ببطء مع اللحوم، وعادة لحم الخنزير ، بط ، النقانق ، أوزة ، لحم ضأن او اي شيء اخر متوفر لدى الطاهي . هذا الطبق ينبع من جنوب فرنسا. وهي وجبة مثالية في فصل الشتاء .






لحم بورغينيون Beef Bourguignon :
هي وجبة فرنسية تقليدية أصبحت معروفة دولياً . تأتي من نفس المنطقة Coq au vin الطبق عبارة عن حساء مصنوع من لحم البقر المطهو ببطء مع النبيذ الأحمر ومرق لحم البقر مع الثوم والبصل والأعشاب الطازجة والفطر . ومدة تحضير هذا الطبق يومين وهو طبق مميز في اواخر اغسطس .




 
سوفليه بالشوكولاته  Chocolate Souffle :
كلمة سوفليه مشتقة من كلمة فرنسية تعني التنفس او النفخة وهو عبارة عن طبق من البيض والزبدة والشوكولاته .






فلاميش Flamiche :
فلاميش تعني (كعكة) في الفلمنكية وهذا الطبق ينبع من شمال فرنسا ، بالقرب من حدود بلجيكا وهي عبارة عن معجنات مليئة بالجبن والخضروات والكراث والكريمة.




 
سلطة نكواز Nicoise :
هي سلطة فرنسية نموذجية من منطقة بروفانس والتي يمكن ان تقدم كطبق جانبي او وجبة وهذه السلطة مليئة بالخس ، الطماطم الطازجة ، البيض المسلوق ، التونة المعلبة ، الفاصوليا الخضراء والزيتون والأنشوجة  .




 
راتاتوي Ratatouille :
هو طبق من منطقة جنوب شرق فرنسا وهو عبارة عن خضروات مطهية وتتكون الخضروات من طماطم ، ثوم ، بصل ، كوسا ، باذنجان ، جزر ، فلفل ، ريحان ، بردقوش وزعتر وغيرها من الأعشاب الخضراء وعادة يضاف معاها لحم الخنزير واحياناً البيض وعموماً يتم طهي الخضار اولا في وعاء على نار عالية مع كمية صغيرة من الزيت ثم خبزه في الفرن.




 
تارت تأتين Tarte Tatin :
لقد تم اعداد تارت التفاح الفرنسي عام 1898 من قبل ستيفاني تارتين عن طريق الخطأ عند محاولته لجعل فطيرة التفاح تقليدية حيث ترك التفاح عن طريق الخطأ في السكر والزبدة لفترة طويلة في المقلاة وتحولت النتيجة بعد ذلك الى طبق فندق تأتين المميز.




ومن الأطباق الفرنسية ذات الفائدة صحية




الاسكالوب: 
اطلق اسم الاسكالوب في أواخر قرن السابع عشر في فرنسا وكان اللحم المستخدم فقط هي لحم العجل و قيمة الاسكالوب غذائياً منخفض في السعرات الحرارية ومرتفع في أوميغا الصحية واشهر مكوناته هي زبدة, كريم, جبن, خبز , طماطم, ثوم, لحم العجل.







أومليت الفرنسي: 
عبارة عن عجة بسيطة بجانبها سلطة يمكن اضافة الفطر المشوي او سمك السلمون المشوي او الهليون المحمص على الاومليت و من الممكن استخدام رذاذ الطبخ بدلاً من ملعقة صغيرة من الزبدة لتحضير الاومليت.






تونا او بويفر: 
يبلغ طول ساحل فرنسا 4.853 كيلو متر و ذلك يعني ان كثير من المأكولات البحرية تنتهي على الطاولات الفرنسية و منها التونة حيث أنها تعتبر عالية جداً في الاحماض الدهنية اوميغا 3 و تحد من الكوليسترول و مخفضة في الدهون و مرتفعة في البروتين و يمكن اضافة ملعقتين من عصير الليمون و تناول معها شوربة العدس ليكتمل العناصر الغذائية المفيدة للإنسان.






حساء الخضار بيستو: 
يستخدم الخضروات الموسمية الطازجة في اعداد الشوربة يضاف زيت الزيتون و الثوم و الريحان الطازج الى الفاصوليا الخضراء و الجزر و الكوسا و حيث أن الريحان الطازج مضاد قوي للالتهابات التي يمكن أن تساعد المفاصل و الثوم يخفض الكوليسترول .






راتاتوي: 
تعتبر هذا طبق جانبي من الخضروات مع صلصة طماطم الخفيفة حيث مكوناته عبارة عن الباذنجان و الكوسا و البصل و الاسكواش و الثوم و الفلفل و يضاف ايضاً حبات الذرة أو الخضر الداكنة مثل الكالي و تساعد هذا الطبق على الوقاية من السرطان و خفض ضغط الدم و الحد من الكوليسترول.







سلطة نيسواز: 
ترجع تسمية السلطة بهذا الاسم الى مدينة نيس في فرنسا يمكن تناول السلطة كوجبة رئيسية لأنها تحتوي على غذاء كامل فهي تحضر من التونة , البيض, البطاطس, اللوبيا, الطماطم , الانشوجة ,الزيتون. أما الصلصة فتحضر من الخل, الخردل , الفلفل و الملح و في بعض الاحيان يتم استخدام الثوم و قيمة السلطة  غذائياً تحتوي على اوميغا 3 و البروتين و الفيتامينات A,B,C,K و الفوليك و المغنسيوم .



منقول من مواقع وكتب عربية واجنبية 
ماهو الطعام الفرنسي المفضل لديكم ؟ 🍛🍗😍😋😊

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اثيوبيا .. Ethiopia

النظام الغذائي ، الأغذية الصحية وعادات الأكل في اليابان