اثيوبيا .. Ethiopia

 
كثيراً ما يرتبط مع اثيوبيا الجوع وسوء التغذية وعلى الرغم من ان العديد من الناس في اثيوبيا يعانون من سوء التغذية الا ان هذا لا يعني ان طعامهم ليس مغذي ، والمأكولات التقليدية لديهم تستحق النظر فيها فإن معظم الأطباق الأثيوبية ذات تغذية كثيفة قليلة الدهون بالإضافة الى كونها مغذية كما ان لديها نكهة وعمق كما انهم يستعملون الفواكه والخضروات العضوية الطازجة الخالية من الكيماويات .

ومن المكونات الأساسية في المطبخ الأثيوبي


اولاً الحبوب ضرورية وتعتبر واحدة من الدعائم الأساسية للنظام الغذائي الأثيوبي .
ومن الحبوب الشهيرة في اثيوبيا حبوب التف وهي حبوب كاملة يتم استخدمها لإعداد العديد من الأطباق الاثيوبية ومن ضمن الأطباق الاثيوبية التي يستخدم فيها حبوب التف هي إينجيرا وهو نوع من الخبز الاسفنجي الذي يؤكل مع معظم الوجبات ومن الحبوب ايضاً في اثيوبيا الشوفان والشعير والدخن والذرة الرفيعة والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف


ثانياً الخضروات ومن الخضروات العدس هي واحدة من الأطعمة الأثيوبية الأكثر شيوعاً وغالباً ما تستخدم كبهار والعدس مرتفع الألياف والبروتين والحديد ومنخفضة الدهون .
ويشمل النظام الغذائي التقليدي مجموعة متنوعة من الخضروات التي تزود الشخص بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين ك ومن الخضروات الشائعة في اثيوبيا الملفوف واللفت والطماطم والجزر والبطاطا والقرنبيط والباذنجان والبطاطا الحلوة  والبصل الأحمر الذي يعتبر مصدر جيد لفيتامين ج والفلفل الحار والثوم




ثالثاً اللحوم تعتبر اللحوم في اثيوبيا مكلفة لذلك لا توجد في اللحوم مكان بارز في النظام الغذائي الاثيوبي التقليدي وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية . وغالباً ما يتم تقديم اللحوم مع الخضروات .
ومن اللحوم المستخدمة في اثيوبيا بكثرة لحم الخروف والماعز هي اللحوم الأكثر شعبية في النظام الغذائي الأثيوبي ويتم تضمين الدجاج ايضاً من ضمن الاطباق الأثيوبية ولحم البقر والأسماك كذلك  حيث يمد اكل اللحم للشخص الحديد والزنك وفيتامين ب12 . انخفاض استهلاك اللحوم في اثيوبيا يعني ايضاً انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب .




ومن العادات الغذائية الاثيوبية :
تتشابه عادات الأثيوبيين كثيراً بعادتنا في تناول الطعام حيث من عاداتهم في تناول الطعام
1.  يكون الطبق الغذائي متكون من عدة حصص فردية و مقدم مع الخبز الخاص بهم الذي يسمى باسم الإينجيرا  
2-  الأكل باليدين عن طريق تمزيق الخبز وغمسه في الطعام
3-  غسل اليدين قبل وبعد تناول الوجبة
4-  الأكل مما يليك وباليد اليمنى ويعتبر الأكل باليد يسرى نجاسة
5-  تتم المصافحة وقت الطعام او غسل اليدين بتقديم معصم اليد للمصافحة
6-  من غير اللائق رفض الطعام المقدم اليك ويجب تقبله بكل سرور ورضى
7-  عندما تكون مدعو الى منزل شخص ما تكون التحية بشكل فردي بدءاً من الكبير كما السماح للشخص الاكبر في المنزل بتناول الطعام اولا قبل ان تفعل .


من الأطعمة الصحية والمشتهرة في اثيوبيا :


إينجيرا
هو عبارة عن خبز اسفنجي شبيه Pan Cake خال من الغلوتين غني بالحديد ويحتوي على الكثير من الليسين الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم وخفض مستويات الكوليسترول في الدم وينصح به للنساء الحوامل الذي يكون لديهم نسبة الحديد منخفضة .





انقسام البازلاء Split Peas
هو عبارة عن حساء البازلاء المقسومة الى نصفين هو من الأطباق الاثيوبية الكلاسيكية التي مع حفنة من الفوائد الغذائية كالألياف والمنغنيز وفيتامين ب5 و ب1 والنحاس والفوسفور .




العدس Misir Wat 
 حساء العدس مثل البازلاء حيث يقوموا بتحميص العدس ومن ثم يسلق ويضاف عليه التوابل والثوم وزيت الزيتون والكاري ، وللعدس نسبة عالية الألياف وحمض الفوليك والبروتين وقد ارتبطت دراسة حول العدس واستقرار نسبة السكر في الدم







حبوب الحمص  Shiro Wat 
يستخدم الحمص في صناعة الكاري وفي صناعة حساء البطاطا الحلوة  حيث ينضج مع قليل من الزيت ومزيج من التوابل والبصل والثوم والزنجبيل ويعتبر الحمص غني بالألياف ومنخفض الدهون المشبعة والصوديوم وغنية ايضاً بالبروتين والنحاس والمنغنيز







 شجرة الموز الكاذبة Enset False Banana
عبارة عن شجرة اوراقها تشبه اوراق شجرة الموز لكنها ليست كذلك ، حيث تجفف الأوراق وتصنع منها يخنات او عصيدة اثيوبية وهي مغذية وتساعد في مكافحة الأمراض وهي مصدر جيد لفيتامين ب12 وتساعد في علاج فقر الدم .





التف Teff 
عبارة عن حبوب خالية من الغلوتين وهو العنصر الاساسي في صناعة خبز الانجيرا وهي حبة متعددة الاستعمالات يمكن ان تؤكل كلها ، على البخار ، مسلوق ولها فوائد عديدة ومن ضمنها انها تحتوي على احماض امينية اساسية لازمة لنمو الجسم واصلاحه كما يحتوي على الكالسيوم والمنغنيز والفوسفور والحديد والنحاس والالمنيوم والباريوم والثيامين وفيتامين ج كما ان من فوائد حبوب التف ان تسيطر على مستويات السكر في الدم و يساعد على تنظيم حركة الأمعاء كما انه منخفض الصوديوم وقليل الدهون  







حبوب السمسم Sesame Seeds 
هي بذور صغيرة تحتوي على المغنيسيوم وفيتامين E والحديد والألياف والزنك وتستخدم في صناعة المعجنات







مسحوق البربرية Berbere 
هي عبارة مزج الثوم والزنجبيل وبذور الريحان والهيل وبذور الكمون والفلفل والملح وجوزة الطيب والقرنفل والتوابل الأخرى انه المسحوق الأساسي في اغلب وصفات الطعام الاثيوبية وانه يعتبر مزيج مابين الكاري الهندي ومسحوق الفلفل الحار الجنوبي الغربي .






فتفت Fitfit 
هو الغذاء الأثيوبي الشعبي التي تضم قطعة من اينجيرا غارقة في عصير الليمون وزيت الزيتون ويخلط معها التوابل البربرية وتؤكل كوجبة كاملة ويعتبر الفتفت من الوجبات الاكثر شيوعاً في فترة الصيام .



والكثير من الأطعمة الصحية المنتشرة في اثيوبيا .. ما كتبته هنا هي نبذه عن الطعام المنتشر في هذه الدوله وهو منقول عن تجارب من مواقع اجنبية
   
لذا هل قمتم بتجربة الطعام الأثيوبي ، وماهي ردة فعلكم اتجاهه ؟؟😊😋🍅🍎

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الطعام الفرنسي الكلاسيكي الصحي

النظام الغذائي ، الأغذية الصحية وعادات الأكل في اليابان