النظام الغذائي ، الأغذية الصحية وعادات الأكل في اليابان


اجمع دارسو الحضارة اليابانية على ان ادق وصف للمجتمع الياباني هو انه (مجتمع غريب)، فلا يصلح معه الوصف بأنه متفوق أو متخلف أو مشابه لمجتمع اخر .
حيث ينفرد المجتمع الياباني بخصائص مميزة تجعله يختلف بالكامل عن الغرب وعن المجتمعات الأسيوية المجاورة في الصين وكوريا او روسيا وجمهورياتها في الشمال .
ويرجع هذا التفرد الى ان اليابان قد انعزلت بالكامل في جزيرتها عن العالم الخارجي لمدة تزيد عن المائتي عام منع من خلالها الياباني من مغادرة الجرز والأجنبي من دخولها . حدث خلال هذه الفترة من العزلة انصهار تام للمواطنين في بوتقة العادات التقليدية بعيداً عن أي تأثيرات أجنبية.  
حتى في غذائهم وعادته مختلفون عن بقية العالم الخارجي حيث من عادات اليابانيون في الأكل وجود عيدان تناول الأكل حيث لا يجب ترك عيدان تناول الطعام أبدا مغروسة رأسيا في صحن الأرز، لأن هذا يشبه عصي البخور (التي عادة ما تغرس في الرمل) خلال طقوس الجنائز. لا يجب استخدام عيدان تناول الطعام والغذاء أو  للإشارة إلى الأشخاص أو الأشياء. كما أنه من المسيء للأدب العض على عيدان تناول الطعام .


اوعية الأرز التي يتم فيها تناول الأرز أو الحساء برفع الصحن ذات الصلة باليد اليسرى واستخدام عيدان تناول الطعام باليد اليمنى، أو العكس إن كان الشخص أشول.
حيث يعتبر الأرز هو الغذاء الرئيسي للأسرة اليابانية ويتناوله اليابانيون في الوجبات الثلاث . والأرز في اليابان يطبخ بسلقه في الماء دون اضافة أي ملح او سمن او حتى بهارات وفد يكتفي بالقليل من الخل ويعتبر مسلوقا ويؤكل مع بعض قطع السمك الغير مطهو (ني) والقليل من الخضر (المخللة) وتعتبر هذه المكونات وجبة كاملة .

ويجب على الشخص أكل ما يقدم من المعتاد أكل الأرز إلى الحبة الأخيرة. حيث يعتبر من غير اللائق اختيار الأطباق أو رفض أخرى أو طلب تبديل بعض الأطباق في المطاعم .و يعتبر من عدم العرفان بالجميل تقديم هذه الطلبات وخاصة في الحالات التي تكون فيها الضيف، كما هو الحال في حال عشاء العمل. حسن الخلق يملي عليك أن تحترم اختيار البلد المضيف.





صلصة الصويا 
لا تصب صلصة الصويا عادة على جميع الأطباق على الطاولة، وعادة يوضع صحن للتغميس. بينما يتم صب صلصة الصويا مباشرة إلى أطباق التوفو ومفروم الدايكون. على وجه الخصوص ، لا  يجوز إضافة صلصة الصويا إلى الأرز أو الحساء.

الشرب حتى في الحالات غير الرسمية، يبدأ شرب الكحول عادة بالنخب ، عندما يكون الجميع على استعداد وكؤوسهم مليئة. ومن غير المعتاد أن يصب الشخص لنفسه،عندما يبدأ شخص ما  بصب الشراب الخاص بك يجب تثبيت كأسك بكلتا يديك، وشكره على ذلك .

وبسبب النظام الغذائي الياباني الاكثر صحة واسلوب الحياة المختلف عن باقي الدول تعيش النساء والرجال اليابانية اطول عمراً واكثر صحة من أي شخص اخر على وجه الأرض حيث من المتوقع ان يعيش الشخص الياباني 79 و 86 سنة على التوالي بالمقارنة مع الشخص الامريكي وفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإنها يمكن ان نتوقع في المتوسط ان يعيش الشخص الياباني 75 عام صحي خالي من الامراض و العجز وعلاوة على ذلك يعتبر اليابانيون الرقم الأول في النحافة حيث معدل البدانة في اليابان 3  % 



الطبق الذهبي الياباني




السوشي والساشيمي  
تعتبر من الأطباق الشهيرة في اليابان والعالمية وذات فوائد صحية هي عبارة عن شرائح من سمك التونة أو الماكريل أو انواع اخرى ممتازة . تختار السمكة الطازجة بعناية فائقة وينزع الجلد ويختار الطباخ اجزاء معينة من السمكة يقطعها بسكين رفيع حاد الى شرائح بسمك 2/1 بوصة ويراعى ان القطع تكون في اتجاه تكوين النسيج اللحمي وتقدم قطع السمك محاطة بقطع من الخيار والفجل ويؤكل السمك الني بغمسه في صلصلة الصويا .ومن فوائد السوشي انه يحتوي على كمية عالية من البروتين وكمية قليلة جداً من الدهون

و اكثر الاطعمة الصحية والمفضلة في اليابان  



 حساء ميسو وهو حساء مصنوع من فول الصويا المخمر وهو حساء ياباني تقليدي يتكون بشكل رئيسي من المرق (داشي) الذي يتم تذويب معجون الميسو فيه. يتم إضافة العديد من المكونات إليه والتي تختلف حسب المنطقة والفصل من السنة و يحتوي الميسوعلى أنزيمات تسهل عملية الهضم وتقوي الدم وهو  غني بالبروتين والفيتامين B والمعادن ,لذلك يستعمل في علاج سرطان الثدي وأمراض القلب والأمراض الناتجة عن التعرض للإشعاع كما يستخدم أيضا كلصقة طبية للجروح الصغيرة والحروق




 حساء الشعيرية سوبا هي المعكرونة اليابانية الأصلية مصنوعة من دقيق القمح. و من الناحية التغذوية الحنطة السوداء توفر الفيتامينات B1 و B2، العديد من المعادن، وما يقرب من ضعف كمية البروتينات الموجودة في الأرز. و روتين بيوفلافانويد وجدت في الحنطة السوداء يقوي الشعيرات الدموية وهكذا يساعد الأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم .




          ادامامي هو عبارة عن فول صويا غير ناضج في غلافه الأخضر محضر بطريقة معينة ويحضر عن طريق غلي فول الصويا الغير ناضج الكامل او انضاجه على البخار ويقدم مع الملح وفي اليابان عادة ما يترك في الماء به نسبة 4% من الملح فلا يصبح لونه اخضر زاهي بل اخضر باهتا ولا يقدم مع الملح . وتحتوي حبات الفول على مزيج مغذي من البروتين والألياف والدهون والأوميغا  3
      



     اونيغيري يصنع من الارز الابيض ويلف بالنوري (اعشاب بحرية مجففة) على شكل مثلثات او الشكل البيضاوي وعادة ما يكون محشو بمختلف انواع الحشوات بدا من البرقوق المخلل (الأوميبوشي) ، سمك السلمون المملح ، سمك التونة المجفف ، الكومبو ، بيض السمك او ما يسمى بالتاركو ، او أي نوع من انواع الحشوات المالحة او الحامضة والتي تعمل كمواد حافظة طبيعية .




 الأعشاب البحرية هي طحالب يمكن تناولها واستخدامها في إعداد الطعام. وتحتوي عادةً على كميات كبيرة من الألياف، وعلى عكس أطعمة النباتات القائمة على الأرض، فإنها تحتوي على البروتين الكامل تحتوي الاعشاب البحرية على كمية مناسبة من المعادن كما تحتوي على عدة اشياء تحتاجها اجسادنا بما في ذلك الزنك والسيلينيوم واليود وفيتامين ب12 والاعشاب البحرية تساعد ايضا على خفض ضغط الدم والكوليسترول .




الواسابي هو نبات من الفصلية الصليبية والتي تشمل كذلك الكرنب والفجل والخردل ويعرف الواسابي باسم الفجل الياباني وتستخدم جذوره في عمل البهارات حيث ان لها نكهة قوية للغاية وتقترب حدة طعمه الى الخردل الحار منه الى الكابساسين في الفلفل الحار فهو ينتج ابخرة تحفز الممرات الانفية اكثر من اللسان وهذا الطعام يحتوي على نفس المواد الكيميائية المضادة للسرطان ويحد الواسابي من خطر الإصابة بأزمة قلبية .






   الشاي الأخضر يعتبر الشاي الاخضر المشروب المفضل لليابانيين حيث يحتوي على مضادات الأكسدة القوية كما يساعد على الاسترخاء وفقدان الوزن ويحافظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية





فطر الشيتاكي هو نوع من انواع الفطر الصالح للأكل الذي يتأصل من المناطق الشرقية من اسيا واستخدم فطر الشيتاكي في اسيا الشرقية قديماً كطعام وعلاج لبعض الأمراض والحالات المرضية ويحتوي الفطر على كمية عالية من البروتين ومنخفض السعرات الحرارية وقد اظهرت الدراسات ان الفطر الشيتاكي يحمي من امراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع الكوليسترول في الدم .ويفضل معظم الناس استخدام النوع المجفف نظراً للطعم المميز الناتج من عملية التجفيف بواسطة الشمس التي تقوم بتكسير البروتينات وتحويلها الى احماض امينية وتحويل الارغوستيرول الى فيتامين د .





 التوفو هو نوع من الجبن النباتي مصنوع من حليب الصويا، على الرغم من أنه يوجد بعض أنواع التوفو تستخدم في صناعتها مكونات أخرى، كالبازلاء والجوز.
و تتميز التوفو المحضرة في المنزل بكونها طازجة.اما التوفو المباعة في المتاجر فيتم عرضها بعدة اشكال منها الصلب أو اللين وتمتاز بالملمس الحريري الناعم.يمكن طهو التوفو على البخار ,أو بطريقة التقلية السريعة أو خبزها. ويمكن الاستمتاع بمذاق التوفو بمفردها أو مع الحساء أو مع اليخنة أو مع اطباق الشعيرية أو الفطائر على أنواعها أو مع أنواع الصلصة ومرق توابل السلطات.
اما الاطفال فهم يفضلون تناولها مقلية. وتتميز التوفو المصنوعة من كتل جافة رفيعة بقوام صلب ومذاق لامثيل لهما. 
تعد جبنة التوفو مصدرا غنيا بالبروتين الكالسيوم والحديد والفيتامين (A) و(C) ,وتعتبر مادة سهلة الهضم وتساعد على تحسين الدورة الدموية .تستخدم لصقة التوفو لتهدئة الالتهابات والاورام والكدمات وهي أفضل من  الثلج في علاج هذه الحالات. 






منقول من بعض المواقع والكتب العربية والأجنبية


من منكم تذوق بعض من هذه الأصناف او غيرها من الممكن ان يفيدنا😊😋😊😋🍚🍜


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الطعام الفرنسي الكلاسيكي الصحي

اثيوبيا .. Ethiopia