اختيار الطعام طريقك الى الصحة (الصين)

يحب الشعب الصيني ان يأكل والصين تفتخر بأنها واحدة من اعظم المطابخ تنوعاً وخلال التطورات الطويلة لثقافة الأكل الصيني تطورت العديد من الممارسات التي قد تجدها مختلفة تماماً عن ما كانت تستخدم من قبل
و الصين بلد ذو تاريخ طويل من الطقوس وآداب السلوك، والأكل هو سمة هامة للغاية من ثقافة الصين، لذلك بشكل طبيعي آداب السلوك قد تطورت إلى درجة عالية. ويقال أن آداب الطعام لها بداياتها في عهد أسرة تشو (1045-256 قبل الميلاد).
وعادات وآداب تناول الطعام الصيني هي السلوكيات التي ممكن ملاحظتها أثناء الأكل في الصين العظمىانتشرت عادات "هان" التقليدية في جميع انحاء شرق آسيا، ولكن تطورت بشكل مختلف خاصة بعد  الثورة الشيوعية التي انتجت جمهورية الصين الشعبية. حتى داخل البر الرئيسي للصين، هناك الكثير من العادات والبروتوكولات المعنية في الولائم الرسمية تنطبق على مفاهيم الخبرة من جلوس الضيف إلى دفع الفاتورة.
الأكل هو الجانب المهيمن في الثقافة الصينية ، وتناول الطعام خارج المنزل هي واحدة من أكثر الطرق شيوعاً لتكريم الضيوف وخلق وتعميق الصداقات
الأدب مهم جدا للشعب الصيني التقليدي الذين يتوسمون بحسن الخلق ويرفضون السلوك المخجل الغير المثقف. واتخذت الطاولة اليوم آداب مرة أخرى كمؤشر على الوضع التعليمي، وبهذا ( على سبيل المثال) إذا اساءت طفلة استخدام عيدان تناول الطعام في حفل عشاء رسمي فإن ذلك قد يحرج عائلتها الذين يتحملون مسؤولية تعليمها على الرغم من أن العديد من البرامج الماوية تهدف للحد من الممارسات الاجتماعية التقليدية


بما أن الملاعق وعيدان تناول الطعام تستخدم في الطعام الصيني بدلا من الشوكات والسكاكين، فإن الأطباق تميل إلى أن تكون بحجم القضمة الواحدة أو توظيف تقنيات الطبخ التي تجعل أطباق مثل السمك أو هونغ شاو رو لينة بما يكفي للحصول عليها بسهوله. بعض الآداب الشائعة:

  •   تجنب أن تمسك عيدان تناول الطعام بطريقة معينة لتؤشر بسبابتك . 
  •  ينبغي أن تكون عيدان تناول الطعام متساوية الطول وممسوكه بحيث تنتهي بنفس الطول أيضا
  •  لا توضع عيدان الطعام في وضع عامودي خارج الطبق، وذلك بسبب ممارسة صينية من ترك مثل هذه الأطباق للميت.
  •  لا تمضغ طرفي عيدان الطعام حتى لو كانت من بلاستيك.
  •  لا تستخدم عيدان تناول الطعام لتحريك الأوعية أو الصحون.
  • لا تفرقع عيدان تناول الطعام الخاصة بك كما لو كنت تلعب بالطبل. هذا يعني انك متسول أو طفل.
  •  عامل عيدان تناول الطعام وكأنها امتداد لأصابعكومن غير المهذب استخدامها لإشارة على الآخرين أو تحريكها في الجو.
  •  يمكن غسلها ومعاودة استخدامها مالم تكن للاستعمال مره واحده فقط.
  •  لا تستخدم عيدان تناول الطعام لتخرج الطعام من بين أسنانك أو لأي مساعي غير لائقة أخرى.
  • تجنب أن تغرز عيدان تناول الطعام في الأكل.
  •   لا ينبغي لأحد ما أن يحفر أو يبحث في صحن شخص آخر لشيء معين. وهو معروفا احيانا ب " حفر قبر شخص ما" أو " حفر القبر " وهو خلق سيء للغاية.
  • عندما لا تكون مستخدمة وإذا كان المطعم يوفرها ، اجلس امام نهاية عيدان تناول الطعام التي على قاعدة  عيدان تناول الطعام





وهناك بعض عادات الصين الصحية فمنها:
  • ·  معظم الاطعمة الصينية مطهية على البخار أو مقلية و يتم طهي الاطعمة ببطء.
  • ·   تكون وجباتهم طازجة و جديدة و دافئة و نادراً ما يتم تخزين الاطعمة لليوم التالي في الثلاجة.
  • ·  يحبون تناول الاطعمة في أوقات منتظمة كل يوم.
  • ·  يحرصون على شرب المشروبات الدافئة خاصة مع الطعام و ذلك للمساعدة على الهضم .
  • ·  بعد انتهاء من تناول طعام الغداء و العشاء يمشون سيراً على الاقدام لمدة 30 دقيقة و ذلك للمساعد على الهضم و امتصاص العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان.
  • ·  حلويات الصينية عبارة عن فواكه و ارز الدبق و البذور و عجينة الفول الحلو و معجون البطاطس الحلوة و المكسرات و في كثير من الاحيان يتم تقديمها دافئاً.
  • ·  أطعمتهم قليلة في السعرات الحرارية لذلك أطعمتهم مناسبة للأشخاص الذين يريدون ان يخفضوا من أوزانهم.
  • ·  يشربون بكثرة الشاي الاخضر لانه يزيل السموم و يساعد على الهضم و يهدئ الجوع.
  • · الشعب الصيني لا يستهلك شرب الماء بكثرة و ذلك لانهم اغلب ما يتناوله من الطعام يوجد بنسبة ماء كبيرة.




ويعتبر تناول الطعام الصحيح أمراً مركزياً في المقاربة الصينية لطب وقائي ومن خلال التوازن في اختيار أطعمة مختلفة المذاق والمواصفات يترسخ التناغم الداخلي (ين - يانغ) في الفرد فيعيش بجسد سليم فهناك أطعمة تقوي طاقة الين و اخرى تقوي طاقة اليانغ و منهما تعطي طاقة في جسم الانسان. مثل الكرفس الذي يعمل على تقوية المعدة و الرئتين, و الجزر الذي يعمل على تقوية الرئتين و الطحال, و الريحان و الشمر و الكزبرة و النعناع و الحمضيات(الاطعمة ذات الرائحة القوية) تعمل على بث الحيوية في الطحال و تحفيز الشهية و تنشيط العقل و ازالة السموم...الخ.

و يتميز النظام الغذائي الصيني التقليدي بالخضروات التي تم تبخيرها بخفة أو تقليبها، مصحوبة بنشا مثل الأرز أو المعكرونة أو الزلابية. اللحوم والأسماك هي جزء من النظام الغذائي التقليدي، ولكن يتم تقديمها في كميات أصغر بكثير مما هو نموذجي في النظام الغذائي الغربي



الطبق الذهبي في الصين


طبق بط بكين يعتبر من الاطباق التي تتمتع بالشهرة العالمية و تعتبر واحدة من الاطباق الوطنية للصين و غالباً ما تؤكل شرائح بطة بكين مع الفطائر او صلصة الفاصوليا الحلوة او الصويا مع الثوم المهروسة .


 و من الاطباق الاكثر شعبية  لدى الصينين



لحم البقر / الدجاج الحلو الحامض (الدجاج): في هذا الطبق يعتبر واحد من الاطباق الكلاسيكية للشعب هان(90% من الصينيين) و نجد طبق اللحم / الدجاج الحلو و الحامض في المطبخ تشجيانغ , مطبخ شاندونغ, مطبخ سيتشوات, و المأكولات الكانتونية و يعتبر هذا الطبق من الناحية الغذائية غنية جداً في البروتين و يحتوي على الدهون و بعض العناصر المعدنية مثل الكالسيوم و الفسفور و الثيامين (فيتامين B1) و الحديد و النياسين (فيتامين B3).



غونو باو الدجاج: هو من الاطباق الشهيرة على طريقة سيتشوان و مكوناته الرئيسية عبارة عن مكعبات الدجاج و الفلفل الاحمرالمجفف و الفول السوداني المقلي و يعتبر من الاطباق المشهورة عالمياً مرادف للمأكولات الصينية.



ما بو التوفو: هي واحدة م الاطباق الاكثر شهرة في المطبخ تشوان منذ أكثر من 100 عام و يمكن القول ان السياح الذين لا يتذوقون التوفو مابو فانهم لم يزر حقاً سيتشوان و ليست مهورة في الصين فقط بل أيضأ في اليابان و سنغافورة و عديد من البلدان الاخرى حيث أنه يتميز بالطعم الحار و الفاصوليا و التوفو و اللحم البقر او لحم الخنزير و البصل الاخضر المفروم و اللبن الرائب.



وونتونس: في عهد أسرة تانغ (618-907) كان الطبق مخصص للأشخاص الذين كانوا لديهم الانقلاب الشتوي. و تصنع وونتونس بنشر رقيقة عجين في كف من ناحية ووضع كمية صغيرة من الحشوة في المركز ، ومن ثم ختم وونتونس في الشكل المطلوب بضغط الحواف بالأصابع . يمكن تحسين الالتصاق بتبليل الحواف الداخلية ، عادة بغمس الأصابع بالماء ومن ثم وضع كمية إضافية من الدقيق . 



الزلابية: منذ اكثر من 1800 سنة تعتبر الزلابية هي الطعام التقليدي ذو شعبية على نطاق واسع في شمال الصين حيث يؤكل في ليلة رأس السنة الصينية الجديدة حيث تتكون من اللحم المفروم أو لحم الخنزير المفروم ومكعبات الروبيان والدجاج والخضروات المفرومة وتكون ملفوفة في قطعة رقيقة من العجين ويمكن طهيها عن طريق الغليان أو التبخير أو القلي .  
 


سبرينغ رول: هو طبق شعبي في شانغهاي و فوجيان و قوانغتشو و شنتشن و هونغ كونغ  و عادةً تؤكل خلال عيد الربيع في الصين القارية و بالتالي اسم لفائف الربيع وسلة للترحيب بوصول الربيع و هي عبارة عن لفائف ذهبية اسطوانية الشكل محشي به خضروات او لحوم ثم تقلى 



تشاو مين: التشاو مين هو النطق الكانتونية من اللهجة الصينية  تايشان ، وهو ما يعني الشعرية المقلية . وبشكل عام يتكون هذا الطبق من المعكرونة المقلية وانواع مختلفة من الشعيرية والحوم (عادة الدجاج أو اللحم البقري أو الروبيان أو لحم خنزير) والبصل والكرفس . 


 


ومن الأطباق الغذائية العلاجية في الصين

يقوم الصينيون بتحضير اطباق من الأرز العلاجية لمعالجة العلل الصغيرة في البيوت او لمساعدة (العلاج بالأعشاب) ويسمى هذا النوع من الطعام عصيدة أو (هريسة الأرز) ويسميها الصينيون (شي فان) أو الأرز المائي

هريسة (عصيدة)الأرز بمكونات متنوعة : يمكن تحضير الهريسة بأعشاب طبية مثل (شودي هوانغ) او (غوو كي زي) حيث توضع الأعشاب في الوعاء خلال نصف مرحلة طهي وفي بعض المطاعم الصينية النباتية تحضر انواع مختلفة من العصائد وكل طبق مصمم لكي يقاوم نوعاً معيناً من العلل والمكونات الاضافية تحول العصيدة الى وجبة كاملة.
اما في وجبة الفطور فإن هريسة الأرز (العصيدة) تحتوي على تمر احمر وزنجبيل طازج وعسل لذا فإن الزنجبيل يساعد على جريان الدم والتمر الأحمر يهدئ الأعصاب والعسل يساعد على تلين الجهاز الهضمي ويغذي (القلب) وهي طريقة جيدة لبدء نهار جديد . والأرز مدر للبول لذا فأنه يتوجب تجنب هريسة الأرز (العصيدة) في حالات قصور الكلى

من انواع الهريسة (العصائد) وفوائدها :

-          هريسة القمح : افترض انها تبرد وتهدئ وتغذي القلب .
-          هريسة الكستناء : حيث تساعد على تنشيط الكلى وتقوي اسفل الظهر
-          هريسة الفجل : يضاف اليها الزنجبيل الجاف لمواجهة (انواع البرد) المسببة لتلبك الهضم والإسهال.
-          هريسة الكبد : تضاف قطع الكبد المفروم الى المزيج كعلاج لأعراض قصور الكبد .
-          هريسة فاصوليا أدوكي : وتسمى هذه الفاصوليا احياناً بفاصوليا التنين الأحمر وهي غذاء منشط للكلى وتساعد على معالجة احتباس السوائل والاختلال في التبول
-          هريسة الكراث /البصل : وتستعمل كعلاج لجهاز الهضم وملائمة في حالة الإسهال
-          هريسة بذور المشمش : وتستعمل كعلاج مقشع للبلغم في المشاكل الرئوية بما فيها امراض السعال والربو
-          هريسة بالزنجبيل : بإضافة الزنجبيل الجاف الى المزيج لمكافحة (البرد) ومشاكل الضعف (القصور) في وظائف الجسم المؤدية الى اسهال او تلبك في الهضم .

ومن الاغذية ايضاً الصحية طبق اللحمة المقلية مع الأرز ويعتبر هذا الطبق مناسب لمن يعانون من قصور في الطحال والمعدة .
ومن الاطعمة التي تريح الكبد ومفيدة جداً مثل اطباق تشمل كبد الدجاج مع الكرفس وبلح البحر او الخوخ


والدجاج مع الفطر لمن يعانون من قصور في جهاز المناعة .





التوفو يصنع من فول الصويا وهي مغذية وتساعد على ازالة الحرارة وتنشط سوائل الجسم وهي مفضلة في الصيف على شكل يخنة تطبخ مع الفاصوليا العريضة او يضيف اليها لحم الغنم والجزر . 




منقول من مواقع وكتب اجنبية وعربية


ماهو الطعام الصيني المفضل لديكم ؟؟ 🍣🍙🍘😄😍😍😍

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الطعام الفرنسي الكلاسيكي الصحي

اثيوبيا .. Ethiopia

النظام الغذائي ، الأغذية الصحية وعادات الأكل في اليابان